Friday, September 5, 2008

6/9/2008


السبت 6 سبتمبر

فى الصباح...
اخذت اول خطوة فى تدوين يومياتى وما يجول ب خاطرى ذهابا وايابا برزانة متناهية وتفكير عميق.

---
لقد داهمنى شعور غريب فى صباح اليوم باننى سافارق الحياة عن قريب وتوقفت بعدها عن التفكير...لبرهة ..اتأمل السماء من النافذة واستنشق ما استطيع من الهواء العليل. لا اعلم الا اننى انفصلت عن السمع والتفكير وذهبت الى عالم اخر لا ارى ملامحه.

---
اخذت اقرأ فى بعض الموضوعات على الشبكة العنكبوتية وانا افكر فى أن كثيرا ما ستتكرر هذة الجملة فى يومياتى. ف القراءة عشق وادمان بالنسبة لشخصية مثلى ,اى كان ما اقرأ , فانا احب ما اقرأ, واعيش بداخله حتى انتهى. ف اخرج منه حاملة شىء ما: ضحكة او ابتسامة, نقد او سخرية , فكرة او كلمة , معنى او عبرة, واشياء اخرى كثيرة... اتذكرها فيما بعد وابتسم لها عند مرورها ببالى.

---
من ما قرات اليوم بعض الابيات والكتابات ل حنين كاظم.. اعجبت ب اسلوب كتابتها وكلماتها كثيرا ,و قرات الحلقة التالتة من يوميات "سارة وعمر " فقد ابدعت ايمان اسامة فى كتابة الجزء الخامس وانتظر منها المزيد فى هذا الجزء لانها بالفعل تشير الى الكثير من المشاكل الاجتماعية وكيفية علاجها فى سياق لطيف ومحبب للقارىء.

---
تجولت فى عدد من المجموعات وقرات بعض الموضوعات المتنوعة على الفيس بوك.

---

يجول فى خاطرى ان اقرأ احدى الروايات وربما "سارة" ل عباس العقاد خلال الايام القادمة , فكرة ما تلح على بذلك الشأن.

---
منذ قليل قرات هذا الخبر وشعرت بالاختناق من اجلهم, "مقتل وإصابة العشرات فى انهيار صخرى بالقاهرة", 18 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 35 آخرون في انهيار كتل صخرية جبلية بمنطقة الدويقة الشعبية بالقاهرة على بيوت آهلة بالسكان مما أدى لانهيار عدد منها.وقد انتقل إلى مكان الحادث قيادات مديرية أمن القاهرة وأشارت التقديرات المبدئية إلى انهيار من 50 الي 100 منزل فى الحادث تحت الأنقاض.وذكر أن الجبل عبارة عن 8 صخور تزن كل صخرة منها حوالي 100 طن. وما لى ان اقول الا رحمهم الله واعانهم على ما اصابهم.

---
احدى الحملات التى سعدت برؤيتها على الفيس بوك من اجل اهل الدويقة والتى تنم عن ماهية الشعب:

نظرا لما حدث اليوم فى منطقة الدويقة من احداث مفجعة يحتاج أهالى المنطقة المنكوبة الى طعام سحور نظرا لإقامتهم فى خيم الإواء, وحيث ان العاملين فى الجمعيات الخيرية معظمهم من الفتايات و النساء و نظرا لضيق الوقت نرجو من الشباب الذى لديه فائض من الوقت المساعدة فى توزيع وجبات السحور الليلة تحت إشراف الجمعيات الخيرية
وجزاكم الله خيراً
الإتصال بأشرف مهدى 0101697181

قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم"
"من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة"
صدق رسول الله"صلى الله عليه وسلم"

---
فى المساء
بدات هذا المساء فى مشاهدة حلقة من حلقات"الحياة امل", كثيرا ما اسمع او اقرأ عن د /ابراهيم الفقى , ولكنها المرة الاولى لى ان اشاهد احد حلقات برنامجه.وكنت قد بدات منذ شهور او ربما عام كامل فى الاهتمام اكثر بالتنمية البشرية , ف انا من عاشقى هذا المجال ,وقرات سابقا كتب كثيرة بالانجليزية عن هذا الشأن لكُتاب متغايرين فى الاسلوب, وكثيرا ما ان اجمع هذة الكتب كلما استطعت ذلك. ما اعجبنى فى هذة الحلقة وهى بعنوان"التوقع الايجابى",هى ان توقع الانسان طريق لنجاحه فى الحياة وراحته النفسية. ومن اجمل الامثلة التى ذكرت فى هذة الحلقة ان شخصان واحدا منهم ايجابى والاخر سلبى ,الايجابى يتوقع ب ايجابية فيجدها امامه ولو كانت وسط سلبيات عدة, والاخر يتوقع بسلبية فيجدها امامه ويراها ك الشمس عن الايجابيات المتاحة. وايضا ًاشارته فى اخر الحلقة الى توقع الانسان ل الخير من نفسه ومن اهله و من الناس مع وجود الحرص,والتركيز على الايجابيات منهم جميعاً, حيث ان وراء كل سلوك نية ايجابية يجب علينا ان نفكر فيها اولاً عند تعاملنا مع الاخرين.

- انسانة

2 comments:

  1. اول تعليق
    السلام عليكم
    سردك لليوميه جميل جعلنى اقراها حتى النهايه
    الا انى فجعت للخبر الكارثه المكتوب وليس لدى سوى ان اقول مثلما قلتى يرحمهم الله
    وهذه اقدار البسطاء ولو انهم يعيشون فى اماكن راقيه لاهتمت الحكومه بهم
    فهذا هو حال كثير من العشوائيات وماأكثرها فى بلد يحيا حالة العشوائيه واصبح النظام يدار بقوانين عشوائيه بدون ترتيب

    ReplyDelete
  2. وعليكم السلام
    اهلا بك يوسف فى يومياتى

    اللى حصل فعلا كارثة وتكرارها كارثة اكبر.
    اهل الخير بيحاولوا يساعدوا, منذ قليل لاحظت ان فى جروبز على الفيس بوك بتجمع الشباب من اجل مساعدة اهل الدويقة وتقديم ما فى الاستطاعة.

    ربنا يكرمهم ان شاء الله ويجازيهم خير

    ReplyDelete